الرئيسية / اقتصاد / مصطلحات اقتصادية عربية

مصطلحات اقتصادية عربية

كثير ما نقرأ بعض المقالات الإقتصادية التي تتحدث عن عالم المال أو التي تتحدث عن اقتصاد دول أو أزمات اقتصادية فتواجهنا مصطلحات اقتصادية لا نعلم معناها أو تكون غير واضحة بشكل جيد لذلك سنقوم بشرح و توضيح معاني بعض اهم المصطلحات الإقتصادية الشائعة الإستخدام .

مصطلحات اقتصادية عربية

الاسهم المالية

هي الورقة التي تمثل حق الفرد المساهم في تملك جزء معين من الشركة ويكون له الحق في الإدارة بنوعيها سواء كانت من خلال عضويته في الجمعية العمومية للمساهمين في الشركة أو من خلال مجلس الإدارة مباشرة . كذلك يكون له الحق في الحصول علي نصيبه من الأرباح ، وذلك علي أساس قدر مساهمته في الشركة ، كما أن له الحق أيضاً في ناتج تصفية الشركة عند انتهائها أو حلها . كما يمكن اعتبار السهم بمثابة وثيقة موجودة ضمن رأس المال الخاص بالشركة ويكون قابلاً للتداول

السندات

هي عبارة عن أوراق مالية ذات قيمة معينة ، وهي أحد أوعية الاستثمار ، والسند عادة يكون ورقة تعلن عن أن مالك السند دائن إلى الجهة المصدرة للسند ، سواء كانت حكومة أو شركة أو مشروع .

الفرق بين السهم و السند ؟

– السهم يمثل جزء من رأس المال الخاص بالشركة ، بينما يكون السند جزء من قرض علي الشركة أو الحكومة .
– حامل السند يعتبر مقرضاً ، بينما يكون حامل السهم مالكاً لجزء من الشركة ولذلك يكون لمالك السهم حق التدخل في الشركة .
– للسند وقت محدد لسداده بينما لا يسدد السهم إلا بعد حدوث تصفية للشركة .
– السند عند الإفلاس يتم توزيعه بالحصص بينما السهم يأخذ مالكه نصيبه بعد عملية سداد الديون

اذون الخزانة

هي إحدى أدوات الدين الحكومية وتصدر لحاملها ولفترة تتراوح بين 3 أشهر و 12 شهراً ، لذلك تعد أداة مالية قصيرة الأجل ، نظراً لقصر فترتها ، ويتم التعامل بها في الأسواق المال الثانوية والتداول عليها بيعاً وشراء .

السوق السوداء

يطلق هذا المصطلح على مختلف العمليات التجارية المحظورة أو غير المشروعة ، التي تتم في الخفاء أو بصورة سرية ، وعلى نحو مخالف القوانين التي تفرضها الحكومات على عمليات البيع والشراء .

 

 

البورصة

سوق الأوراق المالية سوق لكنها تختلف عن غيرها من الأسواق فهي لا تعرض ولا تملك في معظم الأحوال البضائع والسلع فالبضاعة أو السلعة التي يتم تداولها بها ليست أصول حقيقية بل أوراق مالية أو أصول مالية وغالباً ما تكون هذه البضائع أسهم وسندات . والبورصة سوق لها قواعد قانونية وفنية تحكم أدائها وتحكم كيفية أختيار ورقة مالية معينة وتوقيت التصرف فيها وقد يتعرض المستثمر غير الرشيد أو غير المؤهل لخسارة كبرى أثناء تداول الأوراق المالية في البورصة لأنه استند في استنتاجاته في البيع أو الشراء على بيانات خاطئة أو غير دقيقة أو أنه أساء تقدير تلك البيانات .

مصطلحات اقتصادية
مصطلحات اقتصادية

تعويم العملة

هو أحد اساليب إدارة السياسة النقدية و يعنى ترك سعر صرف عملة ما بحيث يتحدد وفقاً لقوى العرض والطلب في السوق النقدية دون فرض سعر من الحكومة و بدون وضع قيود على تداول العملة بين الأفراد .

الفرانشايز

هي كلمة فرنسية الأصل و تعني باللغة العربية ( الامتياز التجاري ) و هي باختصار يعنى ان يحصل شخص معين على فرصة انتاج منتج معين ذو علامة تجارية معروفة و مسجلة مقابل سداد مبلغ معين بشكل ثابت للجهة صاحبة العلامة الاصلية و يكون ذلك بشرط الالتزام بكافة البنود و الشروط التى تضعها الشركة صاحبة العلامة التجارية .

الركود الإقتصادي

هو مصطلح يعبر عن هبوط في النمو الاقتصادي لمنطقة أو لسوق معين، وعادة سبب الهبوط في النمو الاقتصادي نابع من أن الإنتاج يفوق الاستهلاك الأمر الذي يؤدي إلى كساد البضاعة وانخفاض الأسعار والذي بدوره بصعب على المنتجين بيع المخزون، لذلك ينخقض معدل الإنتاج  والذي معناه أيدي عاملة أقل، وارتفاع في نسبة البطالة .

النمو الإقتصادي

هناك عدة تعاريف للنمو الإقتصادي منها :
– عبارة عن عملية يتم فيها زيادة الدخل الحقيقي زيادة تراكمية ومستمرة عبر فترة ممتدة من الزمن (ربع قرن) بحيث تكون هذة الزيادة أكبر من معدل نمو السكان ، مع توفير الخدمات الإنتاجية والاجتماعية وحماية الموارد المتجددة من التلوث ، والحفاظ علي الموارد غير المتجددة من النضوب .
– عملية تتضمن تحقيق معدل نمو مرتفع لمتوسط دخل الفرد الحقيقى خلال فترة ممتدة من الزمن (3عقود مثلا)على الا يصاحب ذلك تدهور في توزيع الدخل أو زيادة في مستوى الفقر في المجتمع .
– يعرف أيضا على أنه الزيادة في كمية السلع والخدمات التي ينتجها اقتصاد معين. وهذه السلع يتم إنتاجها باستخدام عناصر الإنتاج الرئيسية، وهي الأرض والعمل ورأس المال والتنظيم. بالاضافة إلى ان النمو الاقتصادي هو الزيادة في القيمة السوقية للسلع والخدمات التي ينتجها اقتصاد ما على مر الزمن .

التضخم

هو من أكبر الاصطلاحات الإقتصادية شيوعاً غير أنه على الرغم من شيوع استخدام هذا المصطلح فإنه لايوجد اتفاق بين الإقتصاديين بشأن تعريفه ويرجع ذلك إلى انقسام الرأي حول تحديد مفهوم التضخم حيث يستخدم هذا الاصطلاح لوصف عدد من الحالات المختلفة مثل :
– الارتفاع المفرط في المستوى العام للأسعار
– تضخم الدخل النقدي أو عنصر من عناصر الدخل النقدي مثل الأجور أو الأرباح
– ارتفاع التكاليف
– الإفراط في خلق الأرصدة النقدية
ويميز اصطلاح التضخم بالظاهرة التي يطلق عليها وبذلك تتكون مجموعة من الاصطلاحات وتشمل :
– تضخم الأسعار: أي الارتفاع المفرط في الأسعار
– تضخم الدخل: أي ارتفاع الدخول النقدية مثل تضخم الأجور وتضخم الأرباح
– تضخم التكاليف: أي ارتفاع التكاليف
– التضخم النقدي: أي الإفراط في إصدار العملة النقدية
– تضخم الائتمان المصرفي
ومن هنا يرى بعض الكتاب أنه عندما يستخدم تعبير التضخم دون تمييز الحالة التي يطلق عليها فإن المقصود بهذا الاصطلاح يكون تضخم الأسعار و ذلك لأن الارتفاع المفرط في الأسعار هو المعنى الذي ينصرف إليه الذهن مباشرة عندما يذكر اصطلاح التضخم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *