الرئيسية / مجتمع / اللجوء في فرنسا

اللجوء في فرنسا

جمهورية فرنسا , عاصمتها باريس , عملتها اليورو , يبلغ عدد سكان فرنسا حوالي 66 مليون نسمة , 8% من السكان مسلمون , يتكلم سكان فرنسا اللغة الفرنسية , فرنسا عضو في الاتحاد الأوربي و اتفاقية الشنغن , المناخ في فرنسا معتدل .
اللجوء في فرنسا
سمير لاجئ سوري في مصر ضاقت به الأحوال فقرر الهجرة إلى فرنسا , فعبر إلى ليبيا , و من ليبيا عبر إلى ايطاليا بواسطة باخرة صيد , قبل وصول الباخرة إلى السواحل الإيطالية قام طاقم الباخرة بجمع اللاجئين بزورق مطاطي و رميهم في البحر ثم قاموا بالاتصال بالصليب الأحمر ليقوم بأخذ اللاجئين إلى إيطاليا , و من إيطاليا ذهب سمير إلى فرنسا مستقلا القطارات , و في باريس طلب سمير اللجوء الإنساني في فرنسا , قامت الشرطة بإجراء تحقيق أولي مع سمير و أخذت وثائقه و أخذ بصماته , و من ثم قامت بتحويله إلى مركز طالبي اللجوء في فرنسا لينتظر موعد المقابلة مع مديرة إدارة الهجرة .
 

 

مراحل و إجراءات اللجوء في فرنسا :

بعد أخذ البصمات و الوثائق الشخصية من طالبي اللجوء في مركز الشرطة و إجراء تحقيق أولي معهم يتم منح اللاجئ بطاقة إقامة مؤقتة لعدة أشهر ضمن فرنسا فقط ثم يتم إرسال اللاجئين إلى مركز إيواء اللاجئين – كامب – و فيه ينتظر طالبو اللجوء في فرنسا موعد المقابلة مع مديرية إدارة الهجرة في فرنسا و التي ستحدد نوع اللجوء في فرنسا و مدة الإقامة في فرنسا أو الرفض و الترحيل من فرنسا , و بعد الانتهاء من المقابلات يتم نقل اللاجئين إلى كامبات أفضل بمرتبة الفنادق و فيها ينتظر اللاجئون قرار مديرة الهجرة , أما من صدر بحقه قرار الرفض فإما أن يتم ترحيله من فرنسا أو يبقى مقيما في فرنسا دون منحه حقوق المقيم في فرنسا , و في هذا الكامب يتم منح كل لاجئ مبلغ مالي حوالي 300 يورو كل شهر كمصروف شخصي لشراء الطعام و أدوات التنظيف والحاجيات الأخرى .
بعد أن يتم منح طالبي اللجوء في فرنسا تصريح الإقامة الدائمة لمدة 10 سنوات أو الإقامة المؤقتة لمدة سنة , تتوقف المعونات المادية السابقة ليصبح مكانها راتب شهري من منظمة CAF و هي مؤسسة متخصصة بدفع رواتب للعاطلين عن العمل و مساعدة الطلاب ، راتب اللاجئ المقيم في فرنسا ( في حالة الأسرة يعطى للأب 400 يورو و الأم 400 يورو و الأطفال تحت 18 عام 100 يورو كل شهر ، أما الطلاب فوق سن 20 يتم إعطاؤهم 450 يورو ، أما من هم فوق سن 20 و عاطلين عن العمل يتم اخضاعهم لدورات تأهيلية مع راتب 300 يورو .
يمكن للاجئ عند البدء بالحصول على الراتب أن يقدم طلب للحصول على بيت للايجار في أي مدينة يريدها ، ويتم صرف مبلغ 550 يورو للاجئ شهريا كمساعدة لدفع ايجار السكن ، و في حال أراد اللاجئ أن يقوم بعملية لم الشمل في فرنسا لعائلته كالزوج و الزوجة و الأولاد تحت سن 18 عام , فيمكنه ذلك بعد أن يحصل على حق الإقامة في فرنسا , و يحتاج لم الشمل في فرنسا مدة تصل تقريبا لـ 6 أشهر .
يستطيع اللاجئ الحاصل على الإقامة في فرنسا أن يتقدم للحصول على الجنسية الفرنسية بعد 5 سنوات من الإقامة في فرنسا بعد اتقانه اللغة الفرنسية .

4 تعليقات

  1. السلام عليكم أنني مواطن عراقي أعيش في مدينه بغداد وأعيش مع أخي وكما تعلمون أنه الدوله ا لسلاميه استحلو العراق ومحافظات نصفها
    ولا يوجد عمل وأنني سائق معترف بالشاحنه وجميع الآليات الثقيله وتهنئه منكم الرد بئسرع وقت ممكن

  2. اريد الزواج من فتاة من فرنسا ممكن اريد اقامه هناك في فرنسا بلد الحريه شكرا لكم

  3. اريد اللجواء الي فرنسا ممكن

  4. السلام عليكم
    اخي انا ابغى اروح لفرنساا نظامي هل اللجوء بيكون سهل او صعب بهذه الطريقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *