الرئيسية / مجتمع / اللجوء في الدنمارك

اللجوء في الدنمارك

مملكة الدنمارك احدى الدول الأوربية الاسكندنافية , عاصمتها كوبنهاغن , عملتها الكرونة الدنماركية , تحتل الدنمارك المرتبة العاشرة عالميا من حيث الحياة الخضراء على أرضها السهلية المستوية , يبلغ عدد سكان الدنمارك حوالي 5.5 مليون نسمة , يتكلم سكان الدنمارك اللغة الدنماركية , الدنمارك عضو في الاتحاد الأوربي و اتفاقية الشنغن , المناخ في الدنمارك معتدل .

اللجوء في الدنمارك

فادي لاجئ سوري في تركيا قرر اللجوء في الدنمارك , فعبر إلى ايطاليا منطلقا من مدينة مرسين في تركيا عن طريق البحر المتوسط بواسطة باخرة مواشي , قبل وصول الباخرة إلى السواحل الإيطالية قام طاقم السفينة بجمع اللاجئين بقارب نجاة ورميهم في البحر ثم قاموا بالاتصال بالصليب الأحمر ليقوم بأخذ اللاجئين إلى إيطاليا , ومن إيطاليا ذهب فادي إلى الدنمارك مستقلا القطارات حتى وصل إلى كوبنهاغن عاصمة الدنمارك , وفي كوبنهاغن طلب فادي اللجوء الانساني في الدنمارك , قامت الشرطة بإجراء تحقيق أولي مع فادي وأخذت وثائقه وأخذ بصماته , و من ثم قامت بتحويله إلى مركز طالبي اللجوء في الدنمارك و هناك سيتم تحديد موعد بصمة اللجوء و من ثم انتظار موعد المقابلة مع مديرة إدارة الهجرة .
 

 

مراحل و إجراءات اللجوء في الدنمارك :

بعد أخذ البصمة الجنائية في مركز الشرطة و الوثائق الشخصية من طالبي اللجوء في الدنمارك و إجراء تحقيق أولي معهم يتم إرسال اللاجئين إلى كامب – ساندهولم – وفيه يتم إعطاء اللاجئين بعض الأداوت الشخصية اللازمة للحياة اليومية و من ثم يتم تحويلهم إلى كامب آخر و هناك ينتظر طالبو اللجوء موعد البصمة .
بعد اجراء البصمة يتم منح اللاجئ بطاقة إقامة مؤقتة لعدة أشهر ضمن الدنمارك فقط , ثم ينتظر طالبو اللجوء في الدنمارك موعد المقابلة مع مديرية إدارة الهجرة التي قد تترواح من عدة أشهر إلى سنة , والتي ستحدد نوع اللجوء في الدنمارك و مدة الإقامة أو الرفض و الترحيل من الدنمارك .
قبل الحصول على حق الإقامة في الدنمارك يتم منح كل لاجئ مبلغ مالي حوالي 140 يورو كل شهر كمصروف شخصي لشراء الطعام و الحاجيات الأخرى , و بعد الحصول على حق الإقامة في الدنمارك ينتظر اللاجئ في هذا الكامب حتى يتم فرزه إلى احدى مدن الدنمارك , أما من صدر بحقه قرار الرفض فإما أن يتم ترحيله أو يبقى مقيما في هذا الدنمارك دون منحه حقوق المقيم في الدنمارك .
اللجوء في الدنمارك نوعان سياسي وإنساني , يتم منح اللاجئ الحاصل على اللجوء السياسي في الدنمارك راتب تقاعد كامل أما اللاجئ الإنساني يكون راتبه أقل .
بعد أن يتم منح طالبي اللجوء في الدنمارك تصريح الإقامة لمدة سنة أو خمس سنوات , يتم تأمين بيت للسكن في إحدى المدن في الدنمارك , و اختيار المدينة يكون من قبل الحكومة و ليس باختيار اللاجئين , وهنا يخضع اللاجئون لبرنامج تعليم اللغة الدنماركية مع منحهم راتب كتعويض عن العمل , راتب اللاجئ في الدنمارك خلال تعلمه اللغة الدنماركية يقدر بنحو 900 يورو شهرياً للأعمار فوق 24 سنة ويقل لمن أهم أصغر عمرا , و في حال أراد اللاجئ أن يقوم بعملية لم شمل لعائلته كالزوج و الزوجة و الأولاد تحت سن 18 عام , فيمكنه ذلك بعد أن يحصل على حق الإقامة في الدنمارك , و يحتاج لم الشمل في الدنمارك مدة تتراوح بين 3-7 أشهر .
يستطيع اللاجئ الحاصل على الإقامة في الدنمارك أن يتقدم للحصول على الجنسية الدنماركية بعد 5-8 سنوات من الإقامة في الدنمارك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *