الرئيسية / علوم / أبرز الإنجازات العلمية في عام 2016

أبرز الإنجازات العلمية في عام 2016

شهد عام 2016 كثير من الإنجازات العلمية من الهواتف الذكية إلى صناعة السيارات و التقنيات التكنولوجية القابلة للارتداء، التي لم تعد تقتصر على الساعة الذكية التي توفر كثيرا من مزايا الهاتف الذكي، بل تجاوزتها لتطال النظارات والعدسات وحتى الملابس
بالإضافة إلى التقدم الذي حدث في مجال صناعة الطائرات المسيّرة وابتكارات التصوير السيلفي والطابعات الثلاثية الأبعاد والروبوتات .

أبرز الإنجازات العلمية في عام 2016

أسرع سيارة كهربائية

أبرز الإنجازات العلمية في العام 2016 أسرع سيارة كهربائية
أبرز الإنجازات العلمية في العام 2016 أسرع سيارة كهربائية
سيارة “nio ep9” الصينية استطاعت هذه السيارة قطع مضمار حلبة سباق نورمبرغ البالغ طوله 20.8 كلم خلال 7 دقائق و5 ثواني فقط ، محطمة بذلك الرقم القياسي الأخير لسيارة فورمولا الكهربائية تويوتا .
وتشتمل السيارة على أربعة محركات عالية الأداء مزودة بأربع ناقلات سرعة منفصلة تولد إجمالي قوة هائلة قدرها ميغاواط واحد، أي ما يعادل قوة 1360 حصانا، وتستغرق 7 ثوان فقط لتصل إلى سرعة 200 كلم في الساعة . ونجحت السيارة التي يبلغ وزنها 1735 كلغ في بلوغ سرعة 313 كلم/ساعة كحد أقصى ، وهو ما يجعلها أسرع من فيراري 488 جي تي بي .

طائرة لإلتقاط السيلفي من الجو

طائرة لإلتقاط السيلفي من الجو
طائرة لإلتقاط السيلفي من الجو
أعلنت إير سيلفي عن إطلاق أول كاميرا طائرة بحجم الجيب ، وهي الكاميرا الطائرة المتنقلة الوحيدة التي تندمج مع الهواتف الذكية . وتتألف هذه الكاميرا من أربعة مراوح قوية وكاميرا فيديو بقياس 5 ميجابكسل وتعتبر “إير سيلفي” أصغر من الهاتف الذكي ويمكن أن تطير عمودياً على ارتفاع يصل إلى 66 قدماً، الأمر الذي يتيح للمستخدمين فرصة التقاط صور ذاتية من الجو لهم ولأصدقائهم ويتصل الجهاز بالهواتف الذكية الأكثر شعبية ، بما فيها “آي فون” ( 6، و6 إس و7 و7 بلس ) ، و هواوي بي 9 و جوجل بكسل و سامسونج جالاكسي إس 7 إيدج ويتضمن الجهاز تقنية اتصال لاسلكية “واي فاي” مولدة ذاتياً ويأتي مجهزاً ببطارية قابلة للشحن من خلال علبة الهاتف الخليوي ، فضلاً عن خيار لشراء بنك الطاقة الخارجية وبالإضافة إلى ذلك يضمن نظام ممتص للاهتزازات وأنظمة الاستقرار أثناء الطيران صور انسيابية مستقرة وواضحة .

وداعاً لحيوانات المختبرات

لا يحتاج البشر بعد الآن إلى التضحية بأرواح آلاف الكائنات لتجربة العقاقير والأمصال واختبار التفاعلات الفيروسية فباستخدام حبر مكون من مواد مستشعرة وماكينة طبع ثلاثي الأبعاد تمكن علماء جامعة هارفارد  الأميركية من طباعة أول  نموذج كامل يمثل شريحة من قلب حي يمكن استخدامها في التجارب العلمية بكفاءة .
المواد التي يتكون منها الحبر المستخدم في الطباعة سامة للإنسان مثل النحاس والرصاص، ولكن باستخدامها يستطيع العلماء طباعة شرائح رقيقة تشبه الخلايا الحية، ويمكن برمجتها عن طريق الكمبيوتر لتمثل عمل أحد الأجهزة العضوية كالقلب أو الرئة أو الكبد .

الإقتراب بالحاسوب من عالم الهواتف الذكية

الإقتراب بالحاسوب من عالم الهواتف الذكية
الإقتراب بالحاسوب من عالم الهواتف الذكية
قدمت شركتي أبل و ميكروسوفت مؤخرا محاولة للاقتراب بالحاسوب من عالم الألواح والهواتف الذكية فقد أضاف جديد أبل من ماك بوك برو ( Macbook Pro ) شريطا يمكّن المستخدم من التعامل مع الحاسوب باللمس ، وتتغير خدمات الشريط مع تغير التطبيق المفتوح، ويمكن تعديل الأيقونات عن طريق لمس الشاشة كما زادت مساحة مربع التحكم ضعفي ما كانت عليه سابقا ومن شاشة اللمس هذه يمكنك بالطبع التحكم بكل أجهزة أبل الأخرى، مثل الرد على هاتف آيفون أو استعراض قائمة الأفلام على تلفزيون أبل، كما يدعم الشريط خاصية البصمة الشخصية لتسهيل المعاملات النقدية والدفع عن طريق الإنترنت .
أما مايكروسوفت فقدمت “سيرفس ستوديو” (Surface Studio) الذي يمكن أن يستوي مسطحا أو بزاوية 20 درجة ليستخدم كلوح ذكي. ويأتي “سيرفس ستوديو” كحاسوب مكتبي بشاشة كبيرة، كما يتوفر منه حاسوب محمول بمقاس أصغر يمكن استخدامه كلوح ذكي أما التطبيقات فحاولت من خلالها مايكروسوفت أن تجتذب أكبر عدد من المستخدمين، من الهندسة إلى التصميمات الفنية إلى تسويق المنتجات والمحاسبة والمعاملات المكتبية إلى الرياضة. وحرصت أن تبرز منافستها لأبل بالتركيز على خاصية فصل الشاشة عن لوحة الكتابة، وتزويد الحاسوب بقلم “ستايلوس” (Stylos) لمزيد من التفاعل .

أصغر محرك جزيئي

أصغر محرك جزيئي
أصغر محرك جزيئي
هذا المحرك ليس كأيّ مُحرك معروف ؛ حيث سيعمل فقط في جسم الانسان باستخدام تقنيات النانوتكنولوجي ؛ ظهر هذا الابتكار للنور من خلال ثلاثة علماء هم «جان بيير سوفاج، وسير فريزير ستودارت، و برنارد فيرينغا» الابتكار يتمثل في صناعة وتطوير آلات جزيئية يقل حجمها عن حجم الشعرة آلاف المرات يمكن أن تُحقن داخل جسم الإنسان لنقل عقار دوائي بداخله على سبيل المثال؛ يمكن تطبيق علاج على الخلايا السرطانية من خلال المحرك الذي سينقل العقار إلى الخلية المصابة مباشرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *